17/07/2017
12:18 PM

نبذة عن الكلية

مقدمة

تعد كلية المجتمع ببريدة, احدى كليات جامعة القصيم, وهي جامعة حكومية, تتبع لوزارة التعليم العالي, وتعتبر مدينة بريدة احدى مدن منطقة القصيم احدى مناطق المملكة العربية السعودية . ويرجع تاريخ إنشاء الكلية إلى 1426/8/8هـ الموافق 2012/9/12م, ويرجع تاريخ الحضور الأول للطلاب إلى بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1427 /1428 هـ وهو تاريخ بداية الدراسة في أول برنامج تأهيلي وهو برنامج علوم الحاسب, أما تاريخ تخرج أول دفعة فهو نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1429/1428هـ.  يعد التقويم الهجري هو التقويم المعتمد في احتساب العام الجامعي, وتتكون السنة الدراسية الأكاديمية من فصلين دراسيين وفصل صيفي (إن وجد).

- يتكون الفصل الدراسي الأكاديمي من خمسة عشر أسبوعا تدريسا ولا يتضمن فترات التسجيل أو الاختبارات النهائية. ويتكون الفصل الدراسي الصيفي من فترة زمنية لا تتعدى ثمانية أسابيع ، لا تتضمن فترات التسجيل أو الاختبارات النهائية. وتكون الفترة الزمنية المخصصة للمقرر في الفصل الدراسي الصيفي ضعف الفترة المخصصة لنفس المقرر في الفصل الدراسي العادي. على ألا تقل الفترة الزمنية المخصصة لكل محاضرة أسبوعية عن خمسين دقيقة ولا تقل الفترة الزمنية المخصصة لمحاضرة المعمل أو البحث الميداني عن مئة دقيقة أسبوعيا وقد تم تشييد الكلية تلبية لسد احتياج المجتمع المحيط سواء العام أو الخاص ، وتماشيا مع الاتجاهات العالمية الحديثة للتدريس ،حيث حصلت الكلية على الاعتماد الأكاديمي (COE)من قبل هيئة التعليم المهني الأمريكية .  ويأتي انطلاق الكلية المبارك لمواكبة السياسة التعليمة للجامعة والتي من أهدافها ربط مخرجات التعليم بمخططات التنمية والنهضة التعليمية التي تتبناها المملكة العربية السعودية .

كما تسعى الكلية للارتقاء بالمستوى العلمي والعملي لطلاب الكلية ، للتطوير المستمر لقدرات أعضاء هيئة التدريس ، وإقامة شراكة مع القطاعين العام والخاص ، وبناء جسور التواصل مع فئات المجتمع ، والمواءمة بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل  . كما تهدف الكلية إلى إعداد خريجين مؤهلين لتزويد سوق العمل باحتياجاته من ذوي الخبرات والتخصصات ، وذلك من خلال دمج الدراسة الأكاديمية بالتدريب الميداني .

الأقسام العلمية والبرامج الأكاديمية التابعة لها: