اسم الكلية

الوحدات

شعار جامعة القصيم

اليوم الوطنى 86

اليوم الوطنى 86المزيد

اليوم الوطنى 86

ربيع بريدة

ربيع بريدةالمزيد

ربيع بريدة

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)المزيد

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

NEW STUDENTS

NEW STUDENTSالمزيد

NEW STUDENTS
Skip Navigation Links كلية المجتمع ببريدة > الوحدات >

وحدة مصادر التعلم

وحدة مصادر التعلم

يكون مدير وحدة مصادر التعلم مسئولاً أمام وكيل الكلية لشؤون التطوير.

يتبع لوحدة مصادر التعلم:

-        شعبة التعليم الالكتروني.

 -       شعبة المكتبة.

الهدف العام:

المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال تحسين وتطوير العملية التعليمية في الكلية باستخدام استراتيجيات وأساليب مدعّمة بالتكنولوجيا الحديثة خاصة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات, وتزويد المتعلمين بالتعليم والمعرفة باستخدام التكنولوجيا والعمل على توفير مواد تعليمية ومحاضرات تفاعلية منظمة بشكل الكتروني يستطيع المتعلم استعراضها والتعلم منها عن بعد, وتوفير المراجع ومصادر المعلومات الحديثة للطلاب والعاملين فيها.

المهام التفصيلية:

وضع خطة إستراتيجية لتوفير مصادر ومرافق التعلم وتجهيزاتها وصيانتها بمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع وضع الخطط والجداول الزمنية لعمليات الشراء والصيانة والاستبدال.

توفير مصادر التعلم,  وتوفير أجهزة حاسوبية وبرمجيات حديثة وشبكة انترنت لاسلكية وتكون متاحة لهيئة التدريس والموظفين والطلبة وبقدر كاف لتلبية احتياجات المستخدمين في دعم عملية الوصول إلكترونيا للمصادر والمواد المرجعية.

التواصل مع أقسام الكلية الأكاديمية والوحدات المساندة بشكل منتظم في بداية كل فصل دراسي لدراسة احتياج كل قسم من مصادر التعلم (من الكتب والدوريات والمواد المرجعية وقواعد البيانات الإلكترونية) والتجهيزات والمرافق (الأجهزة الحاسوبية والبرامج الالكترونية ومعدات الأبحاث ومعدات وتجهيزات وغيرها) بوقت كاف ليتم توفيرها في الوقت المناسب.

إعداد قوائم المعلومات (قائمة معلومات احتياجات مصادر التعلم لكل قسم أكاديمي ونسبة توفرها ونسبة استخدامها وتحديثها كل فصل دراسي, قائمة معلومات كاملة بالتجهيزات والمرافق المستخدمة بالكلية بما في ذلك التجهيزات الموجودة في عهدة كل عضو من أعضاء هيئة التدريس لأغراض التدريس والبحث العلمي), وإتباع إجراءات محددة لتقييم حالة التجهيزات والمرافق بشكل منتظم مع توفير الصيانة الوقائية والتصحيحية والاستبدال عند الحاجة.

الإشراف المباشر على عمل المكتبة والاحتفاظ بالمواد والمراجع المطلوبة الخاصة بالعملية التعليمية وتسهيل الوصول بفاعلية إلى قواعد البيانات الإلكترونية والمواد البحثية والمجلات العلمية.

توفير تجهيزات تصوير ,وتوفير مرافق كافية لاستخدام الحواسيب الشخصية المحمولة.

إقرار قواعد تنظم السلوك داخل المكـتبة، كما يتم الحرص على تنفيذها للحفاظ على بيئة تساعد على الدراسة الفعالة وعلى دعم نشاط البحث العلمي من قبل هيئة التدريس والطلبة.

استخدام أنظـمة أمن فعالة لمنع ضياع محتويات المكـتبة.

التنسيق مع عمادة شؤون المكتبات لتقديم الدعم المناسب لمساعدة الطلبة وهيئة التدريس بما يضمن استخدامهم الفعال لمصادر المكتبة وخدماتها عن طريق تقديم برامج تهيئة إرشادية وتدريب للطلبة وغيرهم من المستخـدمين لتهيئتهم لاستخدام المكتبة ومرافق المكتبة المختلفة وخدماتها. وتقديم المساعدة لمستخدمي المكتبة في عمليات البحث والوصول إلى المعلومات التي يريدونها وطرق استخدام هذه المعلومات, وتوفير أنظمة إلكترونية / أو أوتوماتيكية ذات إمكانات بحثية تساعد في الوصول لمصادر المعلومات. وإطلاع هيئة التدريس والطلبة في البرنامج على ما يستجد من تطورات في المكتبة.

التنسيق مع عمادة تقنية المعلومات بشأن توفير الدعم الفني اللازم لهيئة التدريس وللموظفين وللطلبة المستخدمين لأجهزة الحاسوب والبرمجيات. وتقديم دورات تدريبية لهيئة التدريس والموظفين بما يضمن الاستخدام الفعال لأجهزة الحاسوب والبرمجيات المناسبة في مجال التدريس، وتقييم الطلبة، والشؤون الإدارية.

إعداد ومراجعة السياسات واللوائح الداخلية المتعلقة بمصادر ومرافق التعلم.

التنسيق مع وحدة الصيانة والخدمات بشأن تحقيق متطلبات الصحة والسلامة في مرافق وتجهيزات الكلية مع توفير التدريب المناسب للمستخدمين. وتوفير إجراءات أمن تتميز بالكـفاءة لحـماية المرافق والتجهيزات المخصصة للتدريس والبحث العلمي، مع تحديد واضح للمسؤوليات. وتوفير أنظمة ذات كفاءة عالية لضمان السلامة الشخصية لهيئة التدريس والموظفين والطلبة.

تقويم ما يتم توفيره من مرافق وتجهيزات خاصة بالتدريس والمعامل والبحث لتحديد مدى كفايتها لحاجة الكلية وجودتها والخدمات المتصلة بها بالإضافة إلى وضع آليات محددة للتعامل مع هذه الآراء والاستجابة لها, ورفع تقرير للجهات المختصة.

تنفيذ أية مهام أخرى تقع في نطاق الاختصاص.

وحدة التعليم الالكتروني

يكون مدير التعليم الالكتروني مسئولاً أمام رئيس وحدة مصادر التعلم.

الهدف العام:

المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال الارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية بتوفير وسائل تعليم تعتمد على توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني, وتوفير مصادر التعليم الالكترونية، وأنظمة التعليم الالكتروني العالمية، وتوفير التدريب اللازم عليها والإدارة والإشراف على توفير كامل الدعم الفني والتقني لبرامج التعليم عن بعد.

المهام التفصيلية:

إعداد الخطة الإستراتيجية للشعبة بالتنسيق مع عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة القصيم.

الإشراف على موقع الكلية الالكتروني وتطويره, والإشراف على الأنظمة المعتمدة تعليمياً الكترونياً في الكلية, من حيث توفر المادة العلمية بالتنسيق مع أستاذ المادة و إحاطته بالأدوات والمهارات اللازمة  للتعامل مع النظام لجميع من يحتاجها من منسوبي الكلية.

توفير ومتابعة وتطوير مصادر وسائط التعلم.

التنظيم والإشراف على كافة المنتديات التي تقيمها الكلية  لنشر ثقافة التعليم الالكترونية والإشراف على المكتبة الالكترونية وتحديثها باستمرار.

المقارنة بين الأنظمة التعليمية الالكترونية المتوفرة في البيئات التعليمية المشابهة  واقتراح أفضلها.

تدريب الطلاب على  كيفية البحث والإضافة للمقررات.

تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع نظام جسور للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد .

إقامة البرامج التدريبية في مجال التعليم الإلكتروني والبرامج ذات الصلة.

إقامة الندوات والمحاضرات و توزيع المطويات لنشر ثقافة التعليم الإلكتروني.

التقويم المستمر لواقع التعليم الإلكتروني في مجتمع الكلية.

القيام بمهام التنسيق والمتابعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس في الكلية على تطبيقات التعليم الإلكتروني.

متابعة الندوات والمحاضرات التي تهم المجتمع المحلي داخل الكلية، وتسجيلها، وإمداد عمادة التطوير الأكاديمي بنسخ منها.

تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.

خطة وحدة مصادر التعلم بالكلية