اسم الكلية

الانشطة والوحدات الطلابية

شعار جامعة القصيم

اليوم الوطنى 86

اليوم الوطنى 86المزيد

اليوم الوطنى 86

ربيع بريدة

ربيع بريدةالمزيد

ربيع بريدة

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)المزيد

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

NEW STUDENTS

NEW STUDENTSالمزيد

NEW STUDENTS
 

 ببرنامج اللغة الانجليزية بكلية المجتمع ببريدة ​ 

أولاً تعلم الأقران Peer tutoring

هو أحد طرق التدريس التي يتم بواسطتها  تدريس الطالب بواسطة زملائه  في الصف الدراسي . 

كما يقصد به أن يقوم الطالب المتفوق دراسياً بالمساعدة في تعليم طلاب أصغر منه سناً أو أقل

منه في المستوى الدراسي.  ويختلف تدريس الأقـران عن التعليم التعـاوني في أنه يتطلب 

أن يقوم المعلم بتدريب الطلاب كيف يعلمون أقرانهم .

مزايا تعلم الأقران

1- يكون علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب . 


2- يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .

3-  ينمي مهارات الاتصال اللغة من خلال التفاعل الثنائي .

4-     يزيد من دافعية المتعلم نحو التعلم .

5-    يقوي مفهوم تأكيد الذات ويقلل من الإحباط .  


6- يزيد التحصيل الدراسي للطالب المعلم والطالب المتعلم .

7- يصلح لمختلف المواد الدراسية .

8- يساعد معلم الفصول ذات الأعداد الكبيرة والمستويات التحصيلية المتباينة على تحقيق أهداف التعلم. 


9- يخفف العبء عن المعلمين ، ويساعدهم على توجيه نشاطهم للتفاعل مع الطلاب والاهتمام بهم  .


10- يجعل أنشطة التعلم مركزة حول المتعلمين بدلا من تركيزها حول المعلمين .

11- يجعل المتعلمين أكثر إيجـابية في المشــاركة الفعالة في عملية التعلم.







ثانيا: التعلم التعاوني

مفهوم التعلم التعاونيCo-operative learning

التعلم التعاوني هو عبارة عن تفاعل مشترك بين عدد من الطلاب تختلف بينهم

الفروق الفردية يعملون في ورشة عمل ضمن أهداف ومهارات تعاونيه للوصول 

لهدف محدد تحت إشراف و توجيه المعلم.

أهداف التعلم التعاوني

         زرع روح التعاون بين الطلاب

         تفعيل الطاقات الكامنة لدى الطلاب

         القدرة على النقاش والحوار الهادف

         استنتاج المعلومات

         اتخاذ القرار السليم

         المعاملة الحسنه وكيفية التعامل مع الآخرين

العلاقة بين المعلم والطالب في التعلم التعاوني

         العلاقة وثيقة جداً لأن المعلم يفتح المجال للطالب بالنقاش

والحوار وطرح الأفكاروالأقتراحات والآراء .

 

         ومن أرض الواقع نلمس النتائج الرائعة التي حققها التعلم

التعاوني للمعلم والطالب من علاقة طيبه تدور حول النقاش والحوار

 الهادف وطرح الأفكار المشجعة لتطوير العمل.

 دور المعلم أثناء الدرس التعاوني

         تشكيل الطاولات داخل الفصل بحيث تناسب عدد الطلاب

         مراعاة الفروق الفردية أثناء توزيع الطلاب

         توزيع الادوار على أعضاء المجموعة​ 







إعداد الطالب المعلم 




http://www.bcc.qu.edu.sa