الوكالات

وكالة الدراسات و التطوير

شعار جامعة القصيم

اليوم الوطنى 86

اليوم الوطنى 86المزيد

اليوم الوطنى 86

ربيع بريدة

ربيع بريدةالمزيد

ربيع بريدة

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)المزيد

جدول الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/1437هـ رقم (372)

NEW STUDENTS

NEW STUDENTSالمزيد

NEW STUDENTS

أ.على بن فايز الكريديس
 وكيل الكلية لشؤون التطوير
 
العلاقة التنظيمية:
-       يكون وكيل الكلية لشؤون التطوير مسؤولاً أمام عميد الكلية.
-       ويكون  وكيل الكلية لشؤون التطوير مسؤولاً عن الوحدات التنظيمية التالية:
§     وحدة مصادر التعلم.
§     وحدة الدراسات والبحوث.
§     وحدة التخطيط والمعلومات.
§     وحدة الجودة والتطوير والاعتماد الأكاديمي.
§     وحدة الشراكة.
§     مكتب سكرتارية وكيل الكلية لشؤون التطوير.
 
الهدف العام:
 الإشراف المباشر على وضع الخطط الإستراتيجية لتطوير الكلية وجودة تنفيذها بما يحقق رؤية الكلية ورسالتها ويرسّخ هويتها العلمية والبحثية؛ ويعزز إمكانياتها وقدراتها وينمي مواردها الذاتية للحصول على الاعتماد الأكاديمي والمحافظة عليها في كافة أقسامها العلمية؛ وتطبيق أعلى معايير الجودة المحلية والدولية في كافة المجالات, وضمان توفير مقومات الاستخدام الفعال للمعلومات في كافة القرارات بما يتطلبه ذلك من التقنيات المعلوماتية الحديثة وما يرتبط بها من شبكات وموقع إلكتروني؛ والتقييم الدوري الدقيق والشامل لأداء أعضاء هيئة التدريس والموظفين وقياس إنجازات الوحدات التعليمية والإدارية وفق أحدث الأساليب وأفضلها؛ والعمل على بناء بيئة عمل إيجابية ومحفزة على الأداء التعاوني والالتزام التنظيمي في الوحدات الإدارية التابعة للوكالة؛ والتأكد من جودة أعمال التنسيق داخل الوكالة وبين الوكالة والأطراف ذات الصلة داخل الكلية وخارجها بما يضمن جودة تنفيذ السياسات والقواعد والأنظمة واللوائح المعتمدة. 
 
 
المهام التفصيلية:
 
1.      المشاركة في إعداد الرؤية الإستراتيجية للكلية وصياغتها ، والعمل  علي تحقيقها بعد اعتمادها في حدود اختصاصه. 
2.      المشاركة في إعداد الخطط وبرامج العمل والموازنات التخطيطية على مستوى الكلية ، وتنفيذها بعد اعتمادها في حدود اختصاصاته.
3.   الإشراف المباشر على تنفيذ الخطة الإستراتيحية للكلية وإعداد تقارير دورية ورفعها للعميد وتضمينها للمقترحات والتوصيات اللازمة، وذلك وفق الآلية المعتمدة.
4.      إعداد برامج العمل التنفيذية التفصيلية لتنفيذ المشاريع الواردة بالخطة الاستراتيجية للكلية في مجال الدراسات والتطوير.
5.      الإشراف المباشر على عملية تطوير البرامج والمسارات التعليمية في الأقسام العلمية بالكلية وفق الآلية المعتمدة.
6.   إعداد الخطط والبرامج والموازنات التخطيطية المرتبطة بعمليات التطوير في الكلية،  واتخاذ إجراءات تنفيذها ، وتوفير كافة متطلبات تفعليها بعد اعتمادها .
7.      اقتراح السياسات والقواعد العامة التي تنظم أعمال الدراسات والتطوير في الكلية ، وتطبيقها بعد اعتمادها.
8.      الإشراف المباشر على أعمال البحوث والدراسات وتوفير مقومات جودتها وفق أعلى المعايير.
9.      الإشراف المباشر على أعمال الترجمة والتعريب والتنسيق مع الوحدات المختصة على مستوى الكلية والجامعة  وفق الآلية المعتمدة.
10. الإشراف المباشر على أعمال قسم مصادر التعلم والتأكد من دقتها وإنجازها في الأوقات المحددة.
11. الإشراف المباشر على كافة الأعمال المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي وتوفير مقومات المحافظة عليه في الأقسام العلمية بالكلية وفق الآلية المعتمدة.
12. الإشراف المباشر على كافة الأعمال المتعلقة بالأداء والقياس في الكلية وتوفير مقومات الانتفاع من ذلك في تطوير البرامج والخدمات في الكلية وفق الآلية المعتمدة.
13. الإشراف المباشر على كافة الأعمال المتعلقة بتطوير مصادر التعلم والتنسيق مع قسم تقنية المعلومات  لضمان فعالية استخدام التقنية المعلوماتية وتوفير الأمن الإلكتروني لشبكة الكلية وأجهزتها وموقعها الإلكتروني.
14. الإشراف الإداري على أعمال المؤتمرات والندوات والاحتفالات والمعارض التي تنظمها الكلية.
15. الإشراف على عملية مشاركة الكلية في المعارض العلمية والمهنية وفق الآلية المقرة.
16. الإشراف على قرارات الابتعاث لجميع منسوبي الكلية والتأكد من جودة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة من مجلس الكلية والجهات ذات العلاقة وفق الآلية المعتمدة.
17. متابعة برامج الابتعاث لمنسوبي الكلية وتقديم المقترحات التطويرية لآليات الابتعاث للجهات المختصة وفق الآلية المعتمدة.
18. إعداد مشروع التقرير السنوي للكلية وضمان جودة أعمال التنسيق بين الوحدات التعليمية والإدارية بشأن الحصول على كافة البيانات والمعلومات المطلوبة بدقة ويسر ورفع المسودة للعميد للاطلاع والاعتماد وفق الآلية المعتمدة.
19. التتبع لما ينشر  في المواضيع ذات العلاقة بالدراسات والتطوير، ودراستها وتحليلها، وتحديد مجالات انعكاساتها وتأثيرها على رسالة الكلية وخطتها الإستراتيجية وبرامجها التعليمية وتنفيذها بعد اعتمادها.
20. التعاون مع وكيل الكلية للشئون التعليمية بشأن الجوانب التطويرية ذات العلاقة بالبرامج والشئون التعليمية ، بما يضمن تكامل جهود التطوير والتحديث في الكلية.
21. متابعة التزام الوحدات الإدارية بالوكالة بالتعليمات والقرارات واللوائح  والتأكد من جودة وفعالية تطبيقها .
22. متابعة وتحليل الممارسات الإدارية لمديري الوحدات الإدارية التابعة له والتأكد من توافقها مع أهداف ومكونات التنظيم الإداري المعتمد للكلية.
23. إعداد التقارير الدورية والاستثنائية عن أعمال الوكالة وتضمينها الاقتراحات التطويرية ورفعها لعميد الكلية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
24. التقييم الدوري لأداء الوحدات الإدارية التابعة له ومقارنتها بأهدافها وخططها المعتمدة ، والعمل على تحسين الأداء وتحسين انجازاتها .
25. القيام بأي مهام أخرى يكلفه بها عميد الكلية وتقع في نطاق عمله.